منتدى حماة الشريعة

مرحبا بك زائرا في منتدى حماة الشربعة نتمنى أن نكون قد نفعناك في دنياك و أخرتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حماة الشريعة

مرحبا بك زائرا في منتدى حماة الشربعة نتمنى أن نكون قد نفعناك في دنياك و أخرتك

منتدى حماة الشريعة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حماة الشريعة


    مجلة فرسان من أجل الشريعة الشرعية - العدد الثاني -2

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 910
    نقاط : 2159
    تاريخ التسجيل : 31/08/2013

    مجلة فرسان من أجل الشريعة الشرعية - العدد الثاني -2 Empty مجلة فرسان من أجل الشريعة الشرعية - العدد الثاني -2

    مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 10, 2013 7:02 pm

    جميل جدا : مؤيدة للسيسى فضلت تشتم وتقل ادبها بس اتروقت ومن غير ماحد يقل ادبه عليها هى دى اخلاقنا

    بجد فيديو رهيييييييييييب جدا جدا جدا جدا

    شاهده من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_2494.html
    ......................................
    هتموت من الضحك : توفيق عكاشة اتجنن ع الهواء وجايب سبورة وبيشرح عليها مخطط الطابور الخامس

    عامل نفسه دكتور في الكليه هو وبيشرح علي التليفزيون هتموتو من الضحك بجد وبيحكي تفاصيل نكسة 25 يناير

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_4169.html
    .................................
    فضيحه هتموتك من الضحك : متصل مجنون يخدع المذيع على قناة النيل ( مفجأة على الهواء هتضحك من قلبك )

    بجد مسخرررررررررره هتموت من الضحك ههههههههه

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_7938.html
    ..............................................
    مسخره : ضيف يمسك فى خناق مذيعة الفراعين بسبب قولها عكاشة مفجر #ثورة_يونية انت مضايق ليه

    والضيف مسك فيه وفي المذيعه وفضحهم الاتنين عكاشة مين ياد انت وهي هههههههههه

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_1466.html
    ...............................
    فضيحه بجد : شاهد إنفعال مخرج البرنامج على توفيق عكاشة

    هتموتو بجد من الضحك ههههههههههههه

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_8071.html
    .................................
    باسم عوده يعلن أقوي فضيحه للسيسي ممكن تهز عرشه وتسقط الإنقلاب

    شوفو بقا الوزراء الشرفاء عندما يفضحون الخونه والعملاء

    من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/10/blog-post_2956.html
    ...............................
    تصال سيكتب في التاريخ : بنت اتصلت بعمرو أديب وهزأته وفضحته وبينت حجمه الحقيقي قدام ملايين المشاهدين مباشر

    بس بجد هزأته بطريقه رهيبه وهو مش قادر يرد عليها

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/10/blog-post_9795.html
    ...........................
    خطير جدا : الشيخ وجدي غنيم فضح الإنقلاب العسكري وبهدل الإنقلابيين بطريقه رهيبه بجد

    تحس ان السيسي هيصعب عليك من البهدله اللي اتبهدلها هو والانقلابيين

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/10/blog-post_5602.html
    ................................
    روووووووعه لازم تشوفه : مشجع يرفع علامة رابعه اثناء الاحتفال بهدف ابو تريكه فى مباراة الاهلى و أورلاندو

    رووووووووووعه لازم تشوف الفيديو دا

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_9611.html
    ............................
    فضيحه : عمرو أديب : بلا سيسي بلا بتاع ايد الرجالة جوة الستات فى المترو تحرش جماعى البلد بقت العن من الاول

    عمرو أديب وقع في السيسي وبدأ الغلط دا كدا هيجي في الرجلين قريب جدا شوف قال كلام ايه مش هتصدق

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_6473.html
    ............................
    مسخرة هتموت من الضحك هههههه : مظاهرة لتأييد الجيش وراها يافطة فيها يسقط حكم العسكر

    في كل مكان هتلاقي يسقط يسقط حكم العسكر وشوف بنفسك

    من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_1386.html
    ..............................
    للتاريخ : عبد الناصر يعلنها و يقول شرع الله تخلف والحجاب عوده للوراء

    الفيديو دا لازم تشيره عشان تعرفهم حقيقتهم فعلا وان الحرب علي الإسلام من زمان مش من دلوقتي

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/10/blog-post_3024.html
    .............
    فضيحة بجد : قناة التحرير تقطع البث عن محافظ القاهرة عندما سألته المذيعة عن البلطجية فى فض رابعة العدوية

    شوفو رده كان ايه وشوفه قطعو البث ازاي بسرعه

    من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/10/blog-post_6508.html
    .....................
    هام جدا : ابعت الفيديو دا لصاحبك مؤيد السيسى يمكن يفوق - ليس عليك هداهم ولكن الله يهدى من يشاء

    فيديو نادر جدا للرئيس محمد مرسي لازم تشيره وتوصله للناس في كل مكان

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_8339.html
    .........................
    مسخره : مذيع الجزيرة محمود مراد لم يتمالك نفسه من الضحك على تصريحات سيدة مصرية مؤيدة للسيسي

    وانتو كمان بجد هتموووووووتو من الضحك أما تسمعو الفيديو دا

    شاهد بنفسك من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_2.html
    ..................................
    خطير جدا : بعد منع الحلقه الثانيه من برنامج البرنامج الجزء التاني، باسم يوسف قرر انه ينزل حلقه "انقلاب عسكري تاني"

    والخطير جدا شوف بيقول ايه لن تصدقو

    شاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/blog-post_4716.html
    .................................
    بالفيديو || تعليق الشيخ وجدي غنيم على محاكمة الرئيس محمد مرسي

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_8081.htmlشاهد من هنا :
    http://a7raregypt.blogspot.com/2013/11/6.html
    ...............................
    حصري || بالفيديو || الرئيس مرسي يرسل برساله للمصريين من داخل محبسه فى المحكمه

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_7817.html
    ......................................
    بالفيديو : صدمة المذيعة لبنى عسل من اجابات المستشار بجاتو الرئيس مرسى لازال الرئيس الشرعى للبلاد

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_815.html
    ............................................
    مفاجأة من العيار الثقيل ll الجوهرى حارس الرئيس مرسى يصرح بمحاولة اغتيال للرئيس مرسى مرتين

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_3314.html
    ........................
    مفاجأة مدوية ll الدكتور سليم العوا يكشف اسرار لقاء جمع بينه وبين الدكتور مرسى اثناء المحاكمة

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_57.html
    ..................................
    روعة ll الاغنية التى ضربت السيسى فى مقتل"الخاين اهوه" ... لا تدعها تفوتك

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_3513.html
    ..............................
    هام جدا جدا ll الفيديو الذي هز عرش الاعلام المصري فضيحة عالمية بمعني الكلمة

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_5297.html
    ...............................
    بالفيديو قنبلة وفضيحة...متصل يكشف للجزيرة تورط حسام فودة وصديقه 'بودي' فى أحداث القتل عند قصر الاتحادية

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_6.html
    .............................
    بالفيديو || فى اقل من 3 دقائق د.محمد القدوسى يدى لميس الحديدي على دامغها وعدائها للاخوان

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/3.html
    ..........................
    تقرير نارى للجزيرة عن فضيحة تعاقد السيسى مع شركة سى جال الاسرائيلية لحماية قناة السويس

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_7616.html
    ................................
    نشطاء يكشفون فبركة فيديو "إخواني يصفع سيدة مسنة"

    شاهد الفيديو والتفاصيل كاملة من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_9862.html
    ..................................
    هام وخطير جدا ll الرئيس مرسي يكشف اعتقال أفراد من حرسه الشخصي لرفضهم الانقلاب العسكري

    شاهد التفاصيل من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_9501.html
    ..........................
    شاهد بالفيديو ll حمزة زوبع يغسل نائب رئيس تحرير الاهرام على محاكمة مرسى


    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_8374.html
    .............................
    فضيحة مدوية ll بالفيديو .. مدرعة جيش تدهس سيارة ملاكي وتقتل ثلاثة أشخاص على الدائري

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_7.html
    ..........................
    بالفيديو:فضيحة أخلاقية : محافظ بورسعيد الإنقلابى "يسب الدين " للبورسعيدية فى ميكروفون المسجد

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_9728.html
    ..................................
    بالفيديو || منتصر الزيات يلقن عبد الحليم قنديل درسا قاسيا ويقذفه بكوب الماء على الهواء

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_9846.html
    ....................................
    بالفيديو || أقوى أغنيه ساخره .. آه بطاطس بابا سيسي .. روووووعه

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_8.html
    ................................
    بالفيديو || الجزيره تفضح عمرو اديب بفيديو قوى جدا يرصد تناقضاته الرهيبه

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_9804.html
    ......................
    بالفيديو : حوار رائع مع زوجة الرئيس المنتخب المخطوف محمد مرسى .. وكواليس زيارتها له

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_2205.html
    .............................
    فضيحه بالفيديو || الطلاب يقومون بتصوير مراسل اليوم السابع بكاميرا خفية وهو يعترف بأن العسكر يضعون لهم السياسة التحريرية !!

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_2370.html
    .........................................
    بالفيديو || القدوسى يسأل سليمان جودة سؤال محرج يفضح جهله ولا يستطيع الرد عليه !

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_7560.html
    .............................
    بالفيديو || اغنيه رائعه ضد الانقلاب .. الشارع اتكلم - رامى عصام

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_7756.html
    ...................................
    بالفيديو || آخر حلقات الرائع جو تيوب - سيسي فايتنج تيروريزم

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_9408.html
    ............................
    بالفيديو || خطير جدا | أوضح تصوير للحظة اعتداء الأمن على المصلين وهم راكعون بالرصاص والغاز بالمنيا !!

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_7316.html
    ..............................
    مفاجأه || صحيفة أمريكية تنتصر للرئيس مرسي وتفجر مفاجأة

    التفاصيل من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_1053.html
    ..................................
    مسخرة كبرى بالفيديو ll سد النهضة بعد الانقلاب بتعليق باسم يوسف قبل الانقلاب

    شاهد بالفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_352.html
    ...........................
    خطير جدا ll حصريا بالفيديو ... ابنة صفوة حجازى تروى تفاصيل خطيرة عن ابيها ... شاهد ماذا قالت

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/ll_5410.html
    ................................
    فيديو خطير جدا يصيب السيسى فى مقتل ... السيسى نجا من محاولة اغتيال يوم 17 اكتوبر ومصاب اصابة خطيرة حتى الان

    شاهد الفيديو من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/17.html
    ............................................
    بالفيديو || آخر إبداعات عبد الله الشريف .. سيسي خناس

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_7191.html
    .....................................
    شاهد بالفيديو ... مذيع الجزيرة هيموت من الضحك من وصف الدكتور الجوادى للسيسى ... لا تدعها تفوتك

    شاهد الفيدي من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_8022.html
    .............................
    بالفيديو || حصري أحمد عبد الظاهر بعد احرازه الهدف الثانى يشير بإشاره رابعه

    شاهد من هنا :
    http://www.nhdtmsr.com/2013/11/blog-post_677.html
    ......................................

    عبادة الأمل
    د. راغب السرجاني

    ألا إن نصر الله قريب
    ما الحياة في الواقع إلا سلسلة متتالية من الاختبارات، والله عز وجل يراقب أعمالنا وأقوالنا وردود أفعالنا في هذه الاختبارات، ومن هذا المنطلق فكل أحوال الدنيا ما هي إلا اختبار، فالعبادات اختبار، والمعاملات اختبار، والمواقف المختلفة التي نمر بها اختبار، ولا تمر لحظة واحدة من لحظات الدنيا إلا وهي اختبار!
    ومن هذه الاختبارت المهمة اختبار خطير أسميه "عبادة الأمل"، وهو يكمن في قناعة المؤمن بالأمل في نصر الله وتأييده للمؤمنين، فإن الله عز وجل وعد في مواطن كثيرة من القرآن الكريم، وكذلك من السنة المطهرة بأنه ينصر عباده الصالحين، فقال على سبيل المثال: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ} [غافر: 51]، فهو سبحانه في الآية الكريمة يعد بأنه لا ينصر الرسول فقط ولكن ينصر {الَّذِينَ آمَنُوا} كذلك، ولا ينصرهم في يوم القيامة فقط إنما ينصرهم في {الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}، فمن الذي يصدق هذه الآية؟ ومن الذي يشك في تحقيقها؟
    إن المسألة مسألة اختبار..
    الذي يوقن بقدرة الله، وقوته، وإحاطته بكل شئ، وروعة تدبيره للأمور، يوقن يقينًا جازمًا بتحقق الآية، والذي يشك في هذه القدرة، وغير مطمئن إليها، لا يرى النصر ممكنًا، وبين درجة اليقين الكامل في النصر، والشك الكامل فيه، مئات والآف الدرجات حسب درجة الإيمان، فصارت مسألة الثقة في نصر الله من هذا المنظور اختبارا مهمًا يمر به الناس جميعًا..
    وحتى يكون الاختبار حقيقيًا فإن الله عز وجل ينزع من المؤمنين أسباب النصر واحدًا تلو الآخر، ثم يعيد اختبار ثقتهم فيه سبحانه، لأن المؤمن إذا كان يمتلك كل الأسباب فإنه يعتمد عليها، ويطمئن إليها، ومن ثم لا يكون اختبار الثقة في الله كاملاً، ولكن إذا نُزعت الأسباب، وهو ما زال على نفس درجة الثقة في الله، فهذا يعني أنه يؤمن إيمانًا حقيقيًا لا يتزعزع مع النوازل والكوارث..
    من هنا نفهم بعض الأحداث العجيبة في السيرة النبوية..
    لقد أيَّد الله عز وجل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بعمه أبي طالب فترة من الزمن بلغت عشر سنوات كاملة، وكان عمه يحوطه ويمنعه من بطش قريش، وكان المسلمون "يطمئنون" إلى وجود عم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى جواره، فإذا بالله عز وجل "ينزع" عمه من الدنيا، فيموت أبو طالب، ويترك رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا إجارة ولا حماية من البشر، فهنا ترتفع وتيرة الاختبار لدى المؤمنين..
    هل تطمئنون إلى نصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم حتى لو غاب عمه أبو طالب؟
    نعم نطمئن.. هذه علامة إيمان..
    ولكن قد يكون اطمئنانًا راجعًا لقناعتنا بوجود قوى أخرى في الجزيرة العربية قد تساعدنا، وتقف إلى جوار قضيتنا..
    فلنذهب إلى الطائف، فلعل ثقيف تساعدنا، وهي إحدى القبائل العظيمة في الجزيرة، وكانت تنافس قريشًا في الشرف، وقد تؤمن بالإسلام لإحداث شئ من التوازن في المنطقة مع قريش..
    قد تكون هذه حسابات بعض السياسيين، ولكنها لم تكن في ذهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ أنه يريد الوصول بالدعوة إلى كل البشر، بصرف النظر عن الأوضاع السياسية المختلفة، ولكنه في النهاية اختبار للمؤمنين..
    ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، وهناك قابلوه بما نعرف جميعًا.. لقد كذبوه ورفضوا دعوته، بل وطردوه ورجموه وصاحبه زيد بن حارثة رضي الله عنه بالحجارة، وصارت
    المصيبة مصيبتين، فالخبر سيطير إلى مكة، وسيتهم أهل مكة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتخابر مع قبيلة أجنبية، وخاصة أنه يطلب النصرة صراحة على قريش الظالمة..
    هنا نزع الله عز وجل سببًا آخر من أسباب نصر التي حاول رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمتلكها.. لقد بذل الجهد، وسار أكثر من مائة كيلو متر سيرًا على الأقدام، وأبدع إبداعًا عظيمًا في إيصال الدعوة بأفضل الطرق، لكن شاء الله عز وجل أن يمنع هذا السبب من مساعدة المسلمين..
    فلنحاول إذن اخفاء الأمر عن قريش لكي لا تعرف أنه كان ينوي الاستغاثة بثقيف عليها.. يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حديقة بالقرب من الطائف يحتمي فيها من السفهاء الذين يقذفون عليه الحجارة، ويستريح فيها قليلاً، وقد غطته وصاحبه الدماء، وظهرت عليه مظاهر التعب والإعياء، فإذا بالحديقة مملوكة لاثنين من كبار مشركي قريش: عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة، وإذا هما موجودان في الحديقة، ورأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعرفا القصة بحذافيرها، وطار الخبر عن طريقهما إلى مكة بأسرع مما يتخيل أحد!
    لقد نزع كذلك سبب "الحذر الأمني" الذي كان يرتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    إن العودة إلى مكة الآن صارت مستحيلة، فلقد أغلقت كل الأبواب، وغاب كل المناصرين، وصار المسلمون وحدهم أمام مدفع المشركين..
    هذا اختبار عظيم للثقة في نصر الله.. فليس في أيدينا ما يجعلنا نقول أننا بهذا السبب من المحتمل أن نحقق النصر، فهذا هو الاختبار في قمته!
    في هذا الموقف يسأل زيد بن حارثة رضي الله عنه سؤالاً يطمئن فيه على حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمانه في الأيام القادمة الخطيرة.. يقول زيد: "كَيفَ تدخُل عَلَيْهِم وهم أَخرجوك؟!"، إن أسباب الأمان كلها منزوعة، واحتمال القتل أكبر من احتمال النجاة، فماذا تعتقد؟ وفيم تفكر؟ وماذا ستفعل؟
    يقول صلى الله عليه وسلم: "يَا زيد، إنَّ الله جاعلٌ لِما ترى فَرَجَاً ومَخْرَجاً، وإنَّ الله ناصرُ دينه، ومُظهر نبيّه"
    الله أكبر!!
    هذا ما نعنيه بعبادة الأمل.. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعبد اللهَ عز وجل بالثقة في نصره، فكما اختبرنا اللهُ عز وجل بالإيمان باليوم الآخر، ونحن لم نره، واختبرنا بالإيمان بالرسل السابقين ونحن لا نعرفهم، واختبرنا بالتصديق بوجود الملائكة ونحن لم نر واحدًا منهم، كذلك اختبرنا بالثقة في نصره مع عدم وجود سبب واحد يدعم هذه الثقة، إلا أننا فقط نصدق ما قاله الله، وما بلغ عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    هذه الثقة المتناهية في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تمنعه من العمل، فراسل الأخنس بن شريق، ليدخل في جواره ليحميه من بطش القرشيين، ولكنه رفض، فراسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً آخر هو سهيل بن عمرو، فرفض هو الآخر، فراسل ثالثًا هو المطعم بن عدي فقبل، ومن ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في إجارته، وأكمل دعوته..
    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يعرف من أين ستأتي النجدة، بدليل أنه راسل في البداية رجلين لم يستجيبا له، فراسل الثالث فاستجاب، ولو رفض الثالث لراسل غيرهم وغيرهم، ولو رفضوا جميعًا لفتح الله عز وجل له بابًا جديدًا من أبواب النصرة..
    إن النصر محقق لا محالة، ولكن المسألة مسألة اختبار.. فإذا اطمئن المؤمنون إلى وعد الله جاءهم النصر من عنده، وإن تشككوا واعتمدوا على قوى الأرض، وظنوا أن النصر يأتي بدعم فلان أو غيره من البشر والهيئات والدول، تأخر النصر وقد يضيع بالكلية..
    إننا في اختبار خطير أيها المؤمنون..
    ووجه الخطورة أن معظم البشر للأسف يفشلون في اختبار عبادة الأمل، فقد قال الله تعالى: {...وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [يوسف:21]، فأكثر الناس لا يعلمون هذه الحقيقة، وكلما نزع الله عز وجل سببًا من أسبابا النصر ظنوا أن الأمل في نصر الله صار غير واقعي، ومن هنا تحدث الكارثة، بينما الواجب عليهم أنهم إذا رأوا الأسباب تُنزع علموا أنهم في عمق الاختبار، وأن عليهم أن يرفعوا درجة يقينهم أكثر وأكثر، وعندها سيجدون أن نصر الله صار قريبًا أكثر مما يتصورون..
    {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} [البقرة: 214]
    ونسأل الله أن يعز الإسلام والمسلمين.

    ..........................
    الأحزاب أم أحد
    د. راغب السرجاني
    الأحزاب أم أحد
    دومًا أنظر إلى السيرة النبوية على أنها نور يهدي في ظلمات الحياة.. إننا نحتار كثيرًا، ونضطرب مرارًا، ونختلف في الرؤى والتحليل بشكل متكرر، وهذا ليس عيبًا، إنما هي السُنَّة الماضية التي وضعها الله عز وجل في خلقه.. قال تعالى: {وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} [هود: 118].. فعند هذه الحيرة أو الاضطراب أو الاختلاف يجدر بنا أن نعود سريعًا إلى السيرة النبوية فنبحث بإخلاص عن قراره صلى الله عليه وسلم في مثل موقفنا، ونتخيل أنه بين أظهرنا، أو نفترض بناءً على ما توافر لنا من مصادر حكت لنا قصته صلى الله عليه وسلم أنه كان سيفعل كذا وكذا، ثم نُقْدم بلا تردد على فعل ما نتوقع أنه كان يفعله، وعندها سنجد الخير كل الخير، وسيشرح الله صدورنا لطرق حل هذه الأزمة، وسينير الله لنا الطريق المظلم، وسنهتدي بعد الحيرة دون قلق أو اضطراب.
    وأنا أعلم أن الأمر ليس سهلاً ميسورًا، إنما يحتاج إلى كثرة علم، وإحاطة بأحداث السيرة النبوية، وفهم دقيق لها، كما يحتاج إلى دراسة وافية للواقع الذي نعيشه، حتى يمكن لنا أن نسقط موقفًا معينًا من مواقف السيرة على ما نمر به من أحداث.
    كما أنني أدرك أن كثيرًا من المواقف التي أخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أثناء قصته كانت مع الكفار الذين يصدون عن سبيل الله، بينما تحدث مثل هذه المواقف في زماننا الآن مع مفسدين ومجرمين من المسلمين وليسوا كفارًا، فنحن نختار رد فعل معين لرسول الله صلى الله عليه وسلم في مقاومته للظلم، أو في حربه للفساد، أو في دفاعه عن الشريعة، ولكن دون أن نسقط أحكام الكفر والإيمان على الطرف الآخر الذي يصد الآن عن سبيل الله، فهذا ميدان آخر له فقهاؤه وعلماؤه، ويحتاج إلى معايير أخرى لسنا بصدد الحديث عنها الآن..
    أقول هذا الكلام لأنني عندما أصف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقاومة المشركين في مكة، أو في غزواته الكثيرة بعد ذلك، لا أعني وصم المفسدين الذين يقاومون أهل الدين، ويحاربون الفضيلة والشريعة، لا أعني وصمهم بالكفر، إنما فقط آخذ النور الذي يخرجنا من أزمتنا عندما أشاهد ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تعرض للأذى من قومه..
    ولنأخذ مثالاً واقعيًا يوضح لنا أن الحركة الإسلامية يمكن لها أن تأخذ مواقف متباينة ومختلفة إذا ما رجعت إلى السنة النبوية، وفهمت الفرق بين ردود أفعاله صلى الله عليه وسلم حسب الظرف والزمن.
    لقد رأينا أعداء الإسلام يحاربون رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحزاب، ورأيناهم كذلك يحاربونه قبلها بسنتين في أحد، هذا غير المواقع الأخرى الكثيرة التي حدث بينهما فيها صدام.
    وقد أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم ردود أفعال مختلفة تمام الاختلاف في كلا الموقفين، الأحزاب وأحد، بناءً على تقييمه للحادثة التي يمر بها..
    في غزوة الأحزاب حاصر المشركون المسلمين حصارًا طال مع مرور الوقت حتى وصل شهرًا، وكان الاختيار النبوي هو الثبات، والدفاع عن الخندق، واستمرار الصدام، مع توقع النصر أن يأتي بين لحظة وأخرى في الوقت الذي يريده رب العالمين..
    أما في غزوة أحد، فبعد تغير مسار المعركة، ونزول الرماة من فوق الجبل، وحدوث أخطاء جسيمة من الحركة الإسلامية، حدثت المصيبة، وسيطر المشركون على الموقف، وأصيب المسلمون، وجُرح قائدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقُتل بعض القادة الكبار، فكانت حسابات الرسول صلى الله عليه وسلم مغايرة تمامًا لحساباته التي ستكون بعد ذلك في غزوة الأحزاب.
    لقد قرر الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسحب من أرض القتال إلى جبل أحد، هو ومن معه من المؤمنين العظام، أمثال أبي بكر وعمر وعلي وأبي عبيدة وطلحة رضي الله عنهم جميعًا، وقرر الاختفاء في الجبل، بل وعدم الرد على استفزازت أبي سفيان زعيم المشركين آنذاك.
    لقد فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك لأن الثبات في أرض أحد إلى نهاية المطاف يعتبر مفسدة كبيرة، لأنه يعني قتل مزيد من المسلمين، دون إحداث نكاية في العدو، ولذلك انسحب الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم ليعلمنا الواقعية في مثل هذا الموقف، وليتجهز بعد علاج الأخطاء لجولة جديدة يكون له فيها النصر بإذن الله.
    كان هذا هو اختياره صلى الله عليه وسلم، مع أن هذا الاختيار كان من الممكن أن يتبعه غزو من المشركين للمدينة المنورة الخالية من الجند الآن، وكان من الممكن أن يتبعه قتل وسبي ونهب، وكان من الممكن أن يتبعه أسر لعدد كبير من المسلمين تتم المساومة عليهم فيما بعد.
    كل هذه سلبيات كان من الممكن أن تحدث، لكن لم يكن في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم آنذاك حل آخر، فاختار ما رآه أحلى الاختيارات، مع أن كل الاختيارات مُرَّة!
    ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم اختار الاختيار الأنسب والأصلح فإن الله عز وجل حفظ المؤمنين مع أنهم أخطأوا، فليس من الممكن أن يوجد مؤمنون بلا أخطاء، لأنهم من البشر، والبشر - بخلاف الأنبياء - ليسوا بمعصومين، فإذا اختارت الجماعة المؤمنة عند حدوث الخطأ الحل الأصلح في مثل هذا الموقف حفظها الله من كيد أعدائها مهما كان، وهذا ما حدث مع المسلمين في أحد، فقد ألقى الله في روع المشركين أن يعودوا إلى مكة دون تفكير في حصار الجبل الذي يختبئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ودون تفكير في غزو المدينة، أو التصعيد بشكل أكبر.
    ثم بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في التفتيش عن الأخطاء القلبية التي قادت إلى المصيبة، وقام بالعلاج، فعادت الغلبة مرة ثانية للمسلمين.
    ولعله من المهم جدًا أن ندرك أن انسحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن معناه أنَّه تخلى عن نصرة الحقِّ، أو أنه شكِّ في كون الحقِّ معه أو مع عدوه، ولكن كل ما في الأمر أنه وجد أن انسحابه الآن سيكون أحفظ للحق بحفاظه على بعض المؤمنين الذين يمكن أن يعيدوا الكرَّة مرة أخرى في المستقبل في ظروف أفضل، فلم يكن الأمر إذن هروبًا من الميدان، ولكن كان تحرُّفًا لقتال، وتحيُّزًا إلى فئة..
    ويبقى السؤال الذي يجب أن تجيب عنه الحركة الإسلامية بمنتهى الوضوح والشفافية:
    هل نحن في الأحزاب فنثبت حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً؟
    أم نحن في أحد فننسحب ونُهدِّئ من الأمور، ونتحمل النتائج الصعبة لأننا كنا السبب فيها، ونفتش عن أمراضنا القلبية ونعالجها، ثم نعيد الكرَّة مرة أخرى على منهاج النبوة؟
    المسألة في رأيي اجتهادية، وإجابة هذا السؤال هي التي ستحدد المسار، وهذا لا يحتاج إلى علم فقط، بل يحتاج كذلك إلى ورع وتقوى وقدرة على تحمل المسئولية، وشجاعة في اتخاذ القرار المناسب ولو كان شديد المرارة.
    ونسأل الله أن يعز الإسلام والمسلمين..

    .............................
    خطاب
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    خطاب

    ثامر السويلم
    بطاقة تعريف
    الاسم الكامل ثامر بن صالح السويلم [1]

    الجنسية سعودي

    لقب الأمير خطاب - سيف الإسلام خطاب
    الانتماء الجهاد

    آخر رتبة عميد
    تاريخ الميلاد 14 إبريل 1969م

    مكان الميلاد عرعر

    تاريخ الوفاة 20 مارس 2002م

    مكان الوفاة فيدينو

    مكان الدفن الشيشان

    أثناء الخدمة
    سنوات الخدمة 1989 - 2002
    معارك معارك تحرير أفغانستان من الاتحاد السوفييتي.
    الحرب الشيشانية الأولى
    الحرب الشيشانية الثانية

    ....................................................................
    وصية القائد خطاب لإبنه صالح.......صوتية و مكتوبة و قصيدة ....مؤثرة جداً
     



                 




    وصية القائد خطاب لولده ، صالح :-


    رسالة القائد لولده هي عبارة عن وصية لولده صالح الذي كان حين كتابتها لا يتجاوز عمره ثلاثة أشهر و قد كتبت بمنطقة ( ترقو ) بالشيشان.

    يقول فيها :-


    رسالة قائد لولده …نصيحة يا صالح من أرض الميدان من الشيشان … إن التاريخ الإسلامي لن يسطر في مداده إلا أعمال رجال صدقوا مع الله ثم مع مَــن كانوا … فعلوا ما قالوا و تقدموا الصفوف … صدقني أشغلنا عبيد الدرهم و عبيد هذه الدنيا و عبيد الغرب بالوظيفة و الراتب و ما عند الله خير … فذهبت الأجيال تلو الأجيال من حياة روتينية مميتة لا تبتعد عن حياة البهائم … نصحوا صباحا من الفطور إلي العمل ثم الغداء ثم إلى البيت ثم العشاء ثم المبيت … لم يعد للحياة هدفا … صدقني يا صالح إن علي قدر همة الإنسان و هدفه في الحياة يُــرزق و يُــوفق … و إن المشاكل لا تنتهي أبدا و هي محصورة في مشاكل العمل و الدابة و الزوجة و الولد و المسكن … و كل ما تحل مشكلة يأتي غيرها … تحل عشر يأتي عشرين … و العمر ينتهي و هي لا تنتهي … و العالم الإسلامي اليوم فيه كل شرائح المجتمع … العلماء و طلبة العلم و التجار و المهندسين و الحرامية … و محروم من طبقة جنود التوحيد من الجهاد و ذروة سنام الإسلام … لقد حان وقت الجهاد … أمة الكفر تحتضر و ما بقي لها إلا آخر خنجر … و لقد مَــنّ الله علي أمة الإسلام في هذا الزمان ــ و لا أقول وقت النبي صلي الله عليه و سلم و صحبه و مَــن تبعهم ــ فكيف أفقر شعب في العالم يطحن الإتحاد السوفيتي و أصغر شعب يطحن قلب روسيا , و في روسيا لو لم أعش مع هذه الشعوب فلم أصدّق ذلك … صدقني يا صالح ( الموت فن يصطنع في حد ذاته ) و لكن علمه عند الله … أين و متي ؟ … أطلب الموت توهب لك الحياة … ثق بالله و أحسن الظن بالله … فنحن اليوم نؤمن بالله و لكن عندنا شك في نصر الله لنا … نظن الظنونا … أرهبتنا طائرات و دبابات أعداء الله في حرب الخليج … حرب الخليج أذابت كل شئ عند المسلمين بعد ما رجعت الثقة للمسلمين من نصر أفغانستان علي الإتحاد السوفيتي … انفضحت قوة المعسكر الشرقي و الغربي أمام قوة الإيمان بالله فجاء الغرب في أرض الإسلام في خليج العرب ليقوموا بمسرحية أرعبوا فيها أمة محمد … لم يمت صدام و لا جنده و أصبح وحشا يخوف به المسلمين … و يحلب المسلمين أموالهم و نفطهم ديون جراء هذه الحرب … حرب ثمانية عشر سنة و احلب يا حلاب … صالح … سوف تموت وحدك … و تبقي في القبر وحدك … و تبعث وحدك … و الطريق طويل و الزاد قليل … فعليك بزاد التقوي و الجهاد في سبيل الله … لأنه عز في الدنيا و الآخرة … حبيبي أنت الان صغير لكن إن شاء الله أنت و أمثالك نفتح لكم الطريق و نعدكم و نعلمكم عمّا عجز عنه أجدادك اعطاؤه لنا … فجيلكم فيه أمل هذه الأمة … عندما نكون نحن عجزا … الأمل بالله ثم بكم … وا أسفي يا غالي … أصبح شباب اليوم عبيد الشيطان … التلفاز و الدش و الكرة و السيارة … إحذر الموت في حادث أو في مضاربة و اسأل الله حسن الخاتمة … شهادة تجمعك مع الحبيب المصطفي و صحبه … فهم في منازل النبي ثم الصديقيين ثم الشهداء … يا قرة عيني احمد الله أنك جئت في أرض الوغي … قوم أمك دمرت قراهم … دافعوا عن دينهم و عرضهم حتي النهاية … نصفهم خرج مع أبوك يثأر و نصف غاب تحت السجون و تحت الثري … شهداء إن شاء الله … كانوا أول من أعلن الشريعة في داغستان … عالم العبيد و الحكومة و الكفر و الإلحاد فى كرمخى … لن أنسي ذلك عندما حاصرتهم قوات البغي من اربع محاور و دكت قراهم فقمنا مع جند التوحيد للنصرة و دارت معارك لم أري مثلها … دكت فيها أنف أمة البغي و الإلحاد … عندما كنت في وقت الحمل كانت الطائرات تحرق الأرض و مَــن عليها فى أرض الشيشان … احمد الله انك سمعت صوت الرصاص و القذائف و انت في بطن امك و تهرب أمك من مكان الي مكان … عزيزي: لا تحلم في حياة الرغد الهني و حياة السلم … فعالم الكفر سيجري وراءك بذنب أبوك … فاختر لنفسك حياة العز و الكرامة قبل أن ترمي في سجون الكفر … فقد نـُـكب صحب ابوك و من معه و انت لست عنهم ببعيد و لست أحسن من رفقاء ابوك … خــُذ قرارا صارما في حياتك … و اثبت عليه … و ثق بتوفيق الله … و لا تسمع قيل و قال و كثرة السؤال … فعليك بطلب العلم و حفظ كتاب الله و أنت صغير ثم الإعداد و الجهاد في سبيل الله .

    ابني: لا أدري هل نكون سويا في ميادين الوغي أنت قائدي و انا جندي عندك … أسقي الظمأى و أعالج الجرحي أم تكون وحدك و أنا تحت الثري ... هذه نصيحة جندي لقائده: كن لي صدقة جارية وولدا صالحا يا صالح يدعو لي فما يبقي للعبد الا هذا بعد موته كما قال المصطفي. هذا و أسأل رب البرية ان يحفظك لخدمة هذا الدين في كل مكان و أن يرزقك من فضله العظيم و أن لا يجعل لأعداء الله عليك من سبيل و أن لا يجعل لأحد عليك فضلا و لا منة و أن يرزقك شهادة خالصة لوجه الله الكريم تشفع فيها لأبيك و أمك المساكين ... زادك الله عزّا و قوة علي الكافرين و الله أكبر ... أبوك ...

    خــطــــــــاب

    .....................................................
    1 - آمنة بنت وهب - أم الرسول صلى الله عليه و سلم
    ـــــــــــــــ
    آمنة بنت وهب سيدة الأمهات
    هذه الشخصية العظيمة والأم الجليلة لطالما نقصت المصادر والراويات عنها ، ويمكن تلمس ملامحها من خلال صورة ابنها العظيم الذي آوته أحشاؤها، وغذاه دمها، واتصلت حياته بحياتها، لقد كان سيدنا محمد هو الأثر الجليل الذي خلفته سيدة "آمنة بنت وهب". وأن الله تعالى اختار سيدنا محمد حيث اختاره من كنانة، واختار كنانة من قريشا من العرب، فهو خيار من خيار . وما كان لها من أثر في تكوين ولدها الخالد الذي قال معتزا بأمهاته بالجاهلية : " أنا ابن العواتق من سليم".
    أنوثة وأمومة:

    عانت المرأة في الجاهلية، من صنوف الاستعباد والاستبداد، ومن وأد البنات وانتقال المرأة بالميراث من الأباء إلى زوجات الأبناء، وغيرها. إلا أننا غافلون عن أمومة آمنة بنت وهب، وعن فضلها في إنجاب خاتم النبيين- عليهم الصلاة والسلام. فمن الملوك العرب، من انتسبوا إلى أمهاتهم: كعمرو بن هند، وأبوه هو المنذر بن ماء السماء. وهناك كثير من الشعراء يمدحون كبار الرجال بأمهاتهم، وكذلك لم ينسوا أن يذكروا للمرأة مشاركتها في جليل الأحداث فقال "حذيفة بن غانم" :ولا تنس ما أسدى ابن " لبنى" فإنه قد أسدى يداًمحقوقة منك بالشكر وأمك سر من خزاعة جوهر إذا حصل الأنساب يوماً ذوو الخبر إلى سبأ الأبطال تنمى وتنتمي فأكرم بها منسوبة في ذرا الزهر
    بيئة آمنة ونشأتها:
    تفتحت عينا الفتاة والأم الجليلة آمنة بنت وهب في البيت العتيق في مكة المكرمة ، في المكان الذي يسعى إليه الناس من كل فج، ملبية نداء إبراهيم " الخليل" -عليه الصلاة والسلام - في الناس بالحج، وفي ذلك المكان الطاهر المقدس وضعت السيدة " آمنة بنت وهب " سيد الخلق " محمداً " في دار " عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم" ، وبيئة آبائه وأجداده ، ودار مبعثه صلى الله عليه وسلم.

    آل آمنة بنو زهرة:

    تندرج "آمنة بنت وهب " من أسرة " آل زهرة " ذات الشأن العظيم، فقد كان أبوها " وهب بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي" سيد بني زهرة شرفا وحسبا ، وفيه يقول الشاعر:

    يا وهب يا بن الماجد بن زهرة سُدت كلابا كلها، ابن مره
    بحسبٍ زاكٍ وأمٍّ برّة
    ولم يكن نسب "آمنة" من جهة أمها، دون ذلك عراقة وأصالة فهي ابنة برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب"... فتجمع في نسب " آمنة" عز بني عبد مناف حسب وأصالة. ويؤكد هذه العراقة والأصالة بالنسب اعتزاز الرسول صلى الله عليه وسلم بنسبه حيث قال : " ...لم يزل الله ينقلنيمن الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفى مهذبا ، لا تتشعب شعبتان إلا كنت في خيرهما " ويقول أيضا - : " أنا أنفسكم نسبا وصهرا وحسبا " .
    نسبٌ تحسب العلا بحُلاه قلدته نجومها الجوزاء
    حبذا عقدُ سؤددٍ وفخار أنتَ فيه اليتيمة العصماء

    " نشأة آمنة " زهرة قريش:
    كان منبت سيدتنا "آمنة" وصباها في أعز بيئة، وما لها من مكانة مرموقة من حيث الأصالة النسب والحسب، والمجد السامية، فكانت تعرف " بزهرة قريش" فهي بنت بني زهرة نسبا وشرفا، فكانت محشومة ومخبآة من عيون البشر، حتى إنَّ الرواة كانوا لا يعرفون ملامحها. وقيل فيها إنها عندما خطبت لعبد الله بن عبد المطلب كانت حينها أفضل فتاة في قريش نسبا وموضعا ". وكانت بشذاها العطرة تنبثق من دور بني زهرة، ولكنه ينتشر في أرجاء مكة. وقد عرفت " آمنة " في طفولتها وحداثتها ابن العم "عبد الله بن عبد المطلب" حيث إنه كان من أبناء أشرف أسر قرشي، حيث يعتبر البيت الهاشمي أقرب هذه الأسر إلى آل زهرة؛ لما لها من أواصر الود والعلاقة الحميمة التي تجمعهم بهم، عرفته قبل أن ينضج صباها، وتلاقت معه في طفولتها البريئة على روابي مكة وبين ربوعها، وفي ساحة الحرم، وفي مجامع القبائل.ولكنها حجبت منه؛ لأنها ظهرت فيها بواكر النضج، هذا جعل فتيان من أهل مكة يتسارعون إلى باب بني زهرة من أجل طلب الزواج منها.

    " عبد الله فتى هاشم"
    لم يكن " عبد الله" بين الذين تقدموا لخطبة " زهرة قريش" مع أنه دير بأن يحظى بها، لما له من رفعة وسمعة وشرف، فهو ابن " عبد المطلب بن هاشم" وأمه" فاطمة بنت عمرو بن عائذ المخزومية" وجدة " عبد الله" لأبيه " سلمى بنت عمرو". ولكن السبب الذي يمنع " عبد الله " من التقدم إلى " آمنة" هو نذر أبيه بنحر أحد بنيه لله عند الكعبة. حيث إن عبد المطلب حين اشتغل بحفر البئر، وليس له من الولد سوى ابنه " الحارث" ، فأخذت قريش تذله، فنذر يومها، إذا ولد له عشرة من الأبناء سوف ينحر أحدهم عند الكعبة. فأنعم الله على " عبد المطلب" بعشرة أولاد وكان " عبد الله" أصغرهم.وخفق قلب كل شخص وهو ينتظر اللحظة ليسمع اسم الذبيح، وبقيت "آمنة"، لا تستطيع أن تترك بيت أبيها، ولكنها تترقب الأنباء في لهفة، وقد اختير " عبد الله " ليكون ذبيحا، ومن ثم ضرب صاحب القدح فخرج السهم على " عبدا لله" أيضا فبكت النساء، ولم يستطع "عبدا لمطلب" الوفاء بنذره؛ لأن عبد الله أحب أولاده إليه، إلى أن أشار عليهم شخص وافد من " خيبر" بأن يقربوا عشراً من الإبل ثم يضربوا القداح فإذا أصابه ، فزيدوا من الإبل حتى يرضى ربكم، فذا خرجت على الإبل فانحروها، فقد رضي ربكم ونجا صاحبكم، وظلوا على هذه الحالة ينحرون عشرًا ثم يضربون القداح حتى كانت العاشرة، بعد أن ذبحوا مئة من الإبل.

    عرس أمنة و عبد الله
    جاء "وهب" ليخبر ابنته عن طلب " عبد المطلب" بتزويج "آمنة " بابنه "عبد الله" فغمر الخبر مفرح نفس "آمنة" ، وبدأت سيدات آل زهرة تتوافد الواحدة تلو الأخرى لتبارك " لآمنة". وكذلك قيل بأن الفتيات كن يعترضن طريق " عبد الله"؛ لأنه اشتهر بالوسامة، فكان أجمل الشباب وأكثرهم سحرا، حتى إنَّ أكثر من واحدة خطبته لنفسها مباشرة. وأطالت "آمنة" التفكير في فتاها الذي لم يكد يفتدى من الذبح حتى هرع إليها طالباًً يدها، زاهدا في كل أنثى سواها، غير مهتم إلى ما سمع من دواعي الإغراء! واستغرقت الأفراح ثلاثة أيام ، ولكن عيناها ملأتها الدموع؛ لأنها سوف تفارق البيت الذي ترعرعت فيها، وأدرك "عبد الله" بما تشعر به، وقادها إلى رحبة الدار الواسعة. وذكر بأن البيت لم يكن كبيرا ضخم البناء، لكنه مريح لعروسين ليبدآ حياتهما.

    فكان البيت ذا درج حجري يوصل إلى الباب ويفتح من الشمال، ويدخل منه إلى فناء يبلغ طوله نحو عشر أمتار في عرض ستة أمتار، وفي جداره الأيمن باب يدخل منه إلى قبة، وفي وسطها يميل إلى الحائط الغربي مقصورة من الخشب، أعدت لتكون مخدعاً للعروسين.
    البشرى بمحمد:
    بعد زواج " عبد الله " من " آمنة" أعرضن عنه كثير من النساء اللواتي كنَّ يخطبنه علانية ، فكانت " بنت نوفل بن أسد" من بين النساء اللواتي عرضن عن " عبد الله" ، فسأل عبد الله واحدة منهن عن سبب إعراضها عنه فقالت :" فارقك النور الذي كان معك بالأمس، فليس لي بك اليوم حاجة" .
    أدهش هذا الكلام " عبد الله وآمنة" وراحا يفكران في القول الذي قالته تلك المرأة؟ ولم تكف "آمنة " عن التفكير والرؤيا عنها وسبب انشغال آمنة في التفكير يرجع إلى أن هذه المرأة أخت " ورقة بن نوفل" الذي بشر بأنه سوف يكون في هذه الأمة نبي ... وبقي " عبد الله" مع عروسه أياما ، وقيل إن المدة لم تتجاوز عشرة أيام؛ لأنه يجب عليه أن يلحق بالقافلة التجارية المسافرة إلى غزة والشام.

    العروس الأرملة آمنة:
    انطلق" عبد الله " بسرعة قبل أن يتراجع عن قراره، ويستسلم لعواطفه، ومرت الأيام و"آمنة "تشعر بلوعة الفراق ، ولهفة والحنين إلى رؤيته، حتى إنها فضلت العزلة والاستسلام لذكرياتها مع " عبد الله" بدلا من أن تكون مع أهلها. ومرت الأيام شعرت خلالها " آمنة" ببوادر الحمل، وكان شعورا خفيفا لطيفا ولم تشعر فيه بأية مشقة حتى وضعته. وفي هذه الأيام كانت تراودها شكوك في سبب تأخير" عبد الله" فكانت تواسي نفسها باختلاقها الحجج والأسباب لتأخيره.

    وجاءت " بركة أم أيمن" إلى "آمنة" فكانت لا تستطيع أن تخبرها بالخبر الفاجع، الذي يحطم القلب عند سماعه فكانت تخفيه في صدرها كي لا تعرفه"آمنة" ، ومن ثم أتاها أبوها ليخبرها عن " عبد الله" التي طال معها الانتظار وهي تنتظره، فيطلب منها أن تتحلى بالشجاعة ، وأن " عبد الله" قد أصيب بوعكة بسيطة، وهو الآن عند أخواله بيثرب، ولم تجد هذه المرأة العظيمة سوى التضرع والخشية وطلب الدعاء من الخالق البارئ لعله يرجع لها الغائب الذي تعبت عيناها وهي تنتظره، وفي لحظات نومها كان تراودها أجمل وأروع الأحلام والرؤى عن الجنين الذي في أحشائها، وتسمع كأن أحداًًً يبشرها بنبوءة وخبر عظيم لهذا الجنين.

    وجاء الخبر المفزع من " الحارث بن عبد المطلب " ليخبر الجميع بأن " عبد الله " قد مات، أفزع هذا الخبر آمنة، فنهلت عيناها بالدموع وبكت بكاءً مراً على زوجها الغائب ، وحزن أهلها حزنا شديدا على فتى قريش عبد الله . وانهلت بالنواح عليه وبكت مكة على الشجاع القوي .

    آمنة بنت وهب أم اليتيم :
    نُصحت آمنةُ بنت وهبٍ بالصبر على مصابها الجلل، الذي لم يكن ليصدق عندهاً حتى إنها كانت ترفض العزاء في زوجها، ولبثت مكة وأهلها حوالي شهراً أو أكثر وهي تترقب ماذا سوف يحدث بهذه العروس الأرملة التي استسلمت لأحزانها. وطال بها التفكير بزوجها الغالي عليها ، حتى إنها توصلت للسر العظيم الذي يختفي وراء هذا الجنين اليتيم، فكانت تعلل السبب فتقول أن " عبد الله" لم يفتد من الذبح عبثا! لقد أمهله الله حتى يودعني هذا الجنين الذي تحسه يتقلب في أحشائها. والذي من أجله يجب عليها أن تعيش.وبذلك أنزل الله عز وجل الطمأنينة والسكينة في نفس " آمنة"، وأخذت تفكر بالجنين الذي وهبها الله عز وجل لحكمة بديعة، " ألم يجدك يتيما فآوى" ( الضحى 6). فوجدت " آمنة" في هذا الجنين مواساة لها عن وفاة زوجها ، ووجدت فيه من يخفف عنها أحزانها العميقة. فرح أهل مكة بخبر حمل " آمنة" وانهلوا عليها من البشائر لتهنئة "آمنة " بالخبر السعيد. وتتكرر الرؤى عند "آمنة" وسمعت كأن أحد يقولها " أعيذه بالواحد، من شر كل حاسد، ثم تسميه محمدا".وجاءها المخاض فكانت وحيدة ليس معها أحد ولكنها شعرت بنور يغمرها من كل جانب، وخيل لها أن " مريم ابنة عمران"، "وآسية امرأة فرعون"، و " هاجر أم إسماعيل" كلهن بجنبها ، فأحست بالنور الذي انبثق منها ، ومن ثم وضعت وليدها كما تضع كل أنثى من البشر، وهكذا كان فقد :
    ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء
    الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء
    والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى، والدرة العصماء


    وهنا اكتملت فرحة " آمنة" فوليدها بجوارها، ولم تعد تشعر بالوحدة التي كانت تشعر بها من قبل. وفرح الناس وفرح الجد " عبد المطلب" بحفيده، وشكر الرب على نعمته العظيمة منشدا يقول:

    الحمد الله الذي أعطاني هذا الغلام الطيب الأردان
    قد ساد في المهد على الغلمان أعيذه من شر ذي شنآن

    من حسد مضطرب العنان
    وسماه " محمدا" ، وسبب تسميته محمدا هو أنه يريده أن يكون محموداً في الأرض وفي السماء، ومن ثم توال القوم ليسموا أبناءهم بهذا الاسم.
    وشعرت "آمنة" بأن القسم الأول والأهم قد انتهى بوضع وليدها المبشر، ورسالة أبيه قد انتهت بأن أودعه الله جنينًا في أحشائها، ولكن مهمتها بقت في أن ترعاه وتصحبه إلى يثرب ليزور قبر فقيدهما الغالي " عبد الله" . وبعد بضعة أيام جف لبن " آمنة" لما أصابها من الحزن والأسى لموت زوجها الغالي عليها فأعطته " لحليمة بنت أبي ذؤيب السعدي" حتى ترضعه، فبات عندهم حتى انتهت سنة رضاعته وأرجعته إلى "آمنة". وفي الفترة التي عاش عند "حليمة" حدثت لرسول حادثة شق الصدر التي أفزعت النفوس بها.

    وفاة آمنة بنت وهب:

    حان الوقت التي كانت "آمنة" تترقبه حيث بلغ محمدٌ السادسة من عمره بعد العناية الفائقة له من والدته. وظهرت عليه بوادر النضج. فصحبته إلى أخوال أبيه المقيمين في يثرب ولمشاهدة قبر فقيدهما الغالي، وعندما وصلت إلى قبر زوجها عكفت هناك ما يقارب شهرا كاملا ، وهي تنوح وتتذكر الأيام الخوالي التي جمعتها مع زوجها بينما "محمد" يلهو ويلعب مع أخواله.

    تعبت "آمنة" في طريقها بين البلدتين إثر عاصفة حارة وقوية هبت عليهم. فشعرت "آمنة" بأن أجلها قد حان فكانت تهمس بأنها سوف تموت، ولكنها تركت غلاماً طاهراً، ثم أخذها الموت من بين ذراعي ولدها الصغير وفارقت هذه الدنيا. وانهلت أعين الطفل بالبكاء بين ذراعي أمه، فهو - بعد - لا يدرك معنى الموت . فأخذته " أم أيمن" فضمته المسكينة إلى صدرها وأخذ تحاول أن تفهمه معنى الموت حتى يفهمه. وعاد اليتم الصغير إلى مكة حاملا في قلبه الصغير الحزن والألم ، ورأى بعينيه مشهد موت أعز الناس وأقربهم إلى قلبه؛ أمه آمنة التي يصعب عليه فراقها.

    2 - حلمية السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم
    ـــــــــــــــ
    نسبها:
    حليمة بنت أبي ذويب ، وأبو ذويب: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيسا بن عيلان . من قبيلة بني سعد بن بكر.من بادية الحديبية بالقرب من مكة.
    عملها:

    كانت مرضعة،أي أن المرضعات يقدمن الى مكة من البادية ويفضلن من كان أبوه حياً ليزيد من إكرامهن.
    زوجها:
    هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة
    أبناؤها:
    كبشة، وأنسيه، والشيماء

    أبناؤها من الرضاعة:
    محمد صلى الله عليه وسلم،حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، سيد الشهداء وعم النبي،أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم .

    سبب أخذها للرسول :
    قدمت حليمة السعدية مع نساء قومها يلتمسن الرضاع من أبناء مكة،فرجعت صاحباتها بأبناء مكة ولم تجد هي أحداً ترضعه سوى اليتيم محمداً صلى الله عليه وسلم ، وقالت حليمة:"قدت في سنة شهباء( جدباء )، على أتان لي ومعي صبي لنا وشارف( ناقة )، فقدمنا مكة، فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه.إذا قيل أنه يتيم الأب،فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعاً غيره، فلما لم أجد غيره قلت لزوجي إني لأكره أن أرجع من بين صاحباتي وليس معي رضيع،لأن

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:27 am